طريقة صباغ الرياكتيف

الخطوط العامة – مرحلة الصباغة

  تتم صباغة القطن بأصبغة الرياكتيف بشكل عام وفق المخطط التالي:

 

 

 

 

 

 

الإضافات بالأزرق هي كربونات الصوديوم ( صودا آش ) Na2Co3

  الإضافات باللون الأسود هي سلفات الصوديوم Na2So4

هناك الكثير من المتغيرات ضمن المخطط العام و هذه المتغيرات تكون تبعاً لـنوعية الصباغ، الشركة المنتجة، المدرسة المتبعة (أسلوب الصباغة)، درجة اللون المطلوبة :

 

 المعلومات الواجب معرفتها عن نوعية الأصبغة:

 

  1. درجة الحموضة pH التي يجب بدء الصباغة عندها: (بشكل عام بين 6-7 حيث يتم التأكد من التخلص من بقايا الكوستيك المستخدم في عملية القصر)

     

  2. كمية الصباغ، وقت الإضافة، عدد الدفعات: بشكل عام الكمية تتراوح بين 0.5 – 4.0 % من وزن القماش أما وقت الإضافة  فيختلف و لكن بشكل عام تتم الإضافة  في الربع  ساعة  الأولى من عملية الصباغة  أما عدد الدفعات فيتراوح  بين 1-3 دفعات

     

  3. كمية سلفات الصوديوم الواجب إضافتها، كمية كل دفعة، وقت الإضافة: تختلف الكمية الكلية باختلاف درجة اللون المطلوبة و تتراوح بشكل عام بين 10- 90غ/ل كما تختلف باختلاف نوعية القطن إن كان Mercerized أو لا، أما كمية كل دفعة فبالغالب هي ثلث الكمية الكلية و هناك بعض المدارس التي تنصح بـ 1/6، 2/6، 3/6 أما الوقت بين كل دفعة فعلى الأغلب 10 دقائق فاصل زمني بين الدفعة و الأخرى.

     

  4. كمية كربونات الصوديوم ( صودا آش ) الواجب إضافتها، كمية كل دفعة، وقت الإضافة: كذلك تختلف هنا أيضاً الكمية الكلية باختلاف درجة اللون المطلوبة و تتراوح بشكل عام بين 10 – 20 غ/ل كما تختلف أيضاً باختلاف نوعية القطن أما كمية كل دفعة فتكون بشكل عام ثلث الكمية الكلية و لكن تختلف هنا أوقات الإضافة بشكل واضح حيث من الممكن أن تضاف الدفعة الأولى قبل إضافة الصباغ أحياناً

     

  5. درجة الحرارة المطلوب البدء بها: غالباً بحدود 30 -35 ْم

     

  6. درجة الحرارة المطلوب الوصول إليها: عادة إما 60 أو 80 ْم

     

  7. الزمن المطلوب للوصول إلى هذه الدرجة: و يكون بين 1-3 ْم / دقيقة بشكل عام

     

  8. الزمن المستخدم للوصول إلى اللون المطلوب بعد انتهاء الإضافات: و يتراوح بين 30-60 دقيقة.

 

  نسيجكم 2008 ©