المعالجة الرطبة للجينز

مراجعة تاريخية

-1-

 مقدمــة :

أصبح الجينز و منذ عدة سنوات اللباس الأكثر شعبية حول العالم حيث يتم إنتاج كميات كبيرة منه في الكثير من المعامل و تغيرت النظرة إليه من لباس شبابي ثوري خلال الستينات و السبعينات من القرن الماضي إلى لباس شعبي و عملي يستعمله الكبار و الصغار في كافة أرجاء العالم.

                   الحاجة إلى عملية الغسيل

عندما كان المستهلك يبتاع  قطعة من الجينز في الماضي فإنه كان يشتريها و يلبسها خشنة ،  قاسية ، و يتطلب الأمر عدة عمليات غسيل و تحطيم للجينز ليصبح مريحاً و جذاباً ، ناهيك عن الانكماش الذي يتعرض له الجينز و الذي قد يؤدي أحياناً إلى تغيير في مقاس القطعة.

سرعان ما لاحظ مصنعو الجينز المنفعة المتوقعة من حل هذه المشكلة و كذلك الأرباح في سوق الجينز المغسول و هكذا نشأت المعاملة الرطبة لأقمشة الجينز مستعملين أحجاراً حقيقية في الغسالات لخلق تغاير في الألوان و اختلافات جذابة بين كثافتي الأزرق و الأبيض على سطح الألبسة .

المعاملــــــة الرطبـــــة

للأقمشة القطنية و الألبسة الأخرى هي الآن علم و فن تحمل إرضاءً كاملاً لمئات الملايين حول العالم و تقريباً كل من يلبس الجينز يطلب الآن عملية كحت و جينز ناعم سواء كان جاكيت أو قميص أو بنطال , و لن يكون من المبالغة الافتراض بأن الألبسة المعاملة مسبقاً ستكون مطلوبة من قبل سكان العالم و لأجيال عديدة قادمة و هذه المعاملة الرطبة ستبقى عملية مربحة لرجال الأعمال الخلاقين الذين يمكن لهم دائماً و بسرعة التكيف مع الموضة و كذلك مع التصنيع .

ما هي المعاملة الرطبة ؟

المعاملة الرطبة هي طريقة الغسيل التي يتم بواسطتها التوصل إلى اختلاف في كثافة الألوان على سطح المنتج و المظهر الناتج عن عملية الغسيل هذه يسمى حسب طريقة الغسيل المستعملة و فيما يلي بعض المظاهر الأكثر انتشاراً :

Stone Washed, Super Stone washed, Destroyer, & others

ما هي طريقة المعالجة (الكحت) و كيف تتم ؟ Stone Washing

أربعة عمليات ضرورية لخلق مظهر الكحت بغض النظر عن شكل القطعة ومظهرها النهائي :

1-      إزالة النشاء :          Desizing

2-      الكحت         :          Stoning  

3-      التنظيف       :           Cleaning        

4-      التطرية        :           Softening

5- العمليات النهائية :   Final Operations

1- إزالـــــــــة النشـــــــــــاء Desizing  

الخطوة الأولى في عملية الكحت تتم في المغسل لإزالة النشاء عن الألبسة حيث يقوم مُصنع القماش بإضافة النشاء لزيادة سماكة الخيط و تقويته و تسهيل عملية حياكته و يسهل النشاء أيضاً عملية القص و التعامل مع القماش من قبل الخياط .

لتوفير الوقت و زيادة الفعالية لإزالة النشاء تقدم Naseejukom   لإزالة النشاء :

مزيل النشاء الأنزيميٍ SupraSize F

ويتكون من أنزيم محلل النشاء α -Amylase   يُحول هذا الأنزيم النشاء العضوي الموجود على القماش إلى سكاكر ذوابة خلال 15-20 دقيقة تنحل في الماء .

هذه المادة تقوم بإزالة النشاء بفعالية و توفر في الطاقة و الجهد ( لا حاجة لقلب القطع ) و توفر أيضاً في وقت استعمال التجهيزات ، بالإضافة إلى أنها تحضر القطعة بشكل جيد للعملية التالية و هي الكحت .

2- الكحــــــــــــــــــــت Stone Washing

عند نهاية عملية إزالة النشاء تبدأ عملية الكحت حيث تتوفر للمغسل ثلاثة خيارات :

2-1 الكحت بواسطة الأحجار Pumic Stones

2-2 الكحت بواسطة الأنزيم  Cellulase Enzyme

2-3 الكحت بواسطة الأنزيم و الأحجار معاً

2-1 الكحت بواسطة الأحجار Pumic Stones  

بقيت هذه الطريقة الخيار المتوفر الوحيد حتى فترة جد قريبة حين ظهر بديل متفوق أي الأنزيم حيث يتم تقديمه من قبل Naseejukom و بعض القلة الأخرى و ذلك لإنهاء استعمال الحجارة و إنجاز عملية الكحت بسرعة أكبر و في نفس الوقت تحسين النوعية و سيتم شرح طريقة الأنزيم لاحقاً في هذا التقرير .

خلال عملية الكحت بواسطة الأحجار ، تغمر الثياب و الحجارة في برميل الغسالة ضمن حمام مائي و يقلب المجموع لعدة ساعات حتى يتم الاحتكاك بين القماش و الأحجار ليتم الحت في طبقة القماش السطحية الرقيقة حيث يذوي لونها إلى لونين متغايرين بشكل غير منتظم و لكن متناسق أما  النتيجة فتكون : قماش مدمر جزئياً ، منهك ، وحتى بذلك لا نحصل على المظهر المرغوب و لسوء الحظ تضعف الحجارة خيوط القطن و تقصر عمر الثوب في حين أنها تحاول زيادة جماله .

 

الصفحة التالية

 

 

  نسيجكم 2008 ©